لمن يرغب الدراسة في تركيا..هذا ما تحتاج أن تعرفه عن التقديم بالجامعات

كان التعليم أحد أهم ركائز النهضة التي شهدتها تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة، فقد أصبحت تركيا قبلة الطلاب من الشرق والغرب، حيث يتوافد على الجامعات التركية من خلال المنح التعليمية ما يزيد على 100 ألف طالب من مختلف بقاع العالم.

فيما يلي نستعرض ما يهم الطالب الوافد إلى تركيا.

مركز الخدمات التعليمية في تركيا ويعمل في مؤسسة متخصصة بالقبول الجامعي للطلبة الأجانب، يلخص تجربته عن التسجيل الطلاب في تركيا وكيفية التقديم للجامعات بها.

أسافر إلى تركيا للمرة الأولى، فماذا أفعل؟

إذا كانت وجهتك هي إسطنبول، فالأمر سهل جداً، وعليك القيام بالأمور التالية:

– قم بحجز الفندق في مكان قريب من محطة المترو حتى يسهل عليك الوصول إليه.
-في الطابق الأرضي من مطار أتاتورك هناك محطة المترو، والذي يمكن من خلاله الوصول إلى مختلف أنحاء إسطنبول.
– قم بشراء خط هاتف تركي وتحميل التطبيقات على الهاتف مثل Trafi وهي تسهل عليك التنقل في أرجاء المدينة.

كيف تُقبَل في الجامعات التركية؟

تنقسم الجامعات التركية إلى قسمين من ناحية القبول الجامعي:

1- الجامعة الخاصة: كل ما عليك فعله للحصول على ورقة القبول بالنسبة لأغلب تلك الجامعات هو التقديم على موقع الجامعة.

والملفات التي تحتاجها هي:
– صورة من جواز السفر.
– وثيقة التخرج مع الدرجات.
– شهادة اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية “toefl” إن وجدت.
– رسالة تزكية إذا كان التقديم للماجستير.

2- الجامعة الحكومية: لقبول الطالب في الجامعات الحكومية عليه أن يجتاز اختبار الـ”YOS”.

والقبول بتلك الجامعات صعب نوعاً ما، إذ إن هناك تنافساً شديداً على الالتحاق بالجامعات الحكومية لأن الدراسة بها شبه مجانية.

ما هو اختبار YOS؟

اختبار مخصص لطلبة البكالوريوس الذين ينوون الالتحاق بالجامعات التركية، والاختبار في الرياضيات بالإضافة إلى أسئلة تكشف مستويات الذكاء.

ويقوم أغلب الطلاب بالتحضير لهذا الامتحان لما يقارب ستة أشهر، وهناك مراكز متخصصة لهذا الغرض، باللغة العربية والتركية والإنجليزية.

كيف يمكن الحصول على سكن في تركيا؟

السكن الجامعي في اللغة التركية يعني yurt وهناك أربعة خيارات متوفرة للطالب

– السكن الجامعي: أغلب الجامعات التركية توفر سكناً للطلاب مقابل رسوم معينة، وهذه الرسوم تكون عالية نوعاً ما، وتوفر للطالب وجبتي طعام بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل خدمة الإنترنت والنقل من السكن الى الجامعة، وسعر السكن يختلف من جامعة إلى أخرى.

– مساكن طلابية: بسبب توافد عدد كبير من الطلاب إلى تركيا، انتشر مؤخراً ما يعرف بالمساكن الطلابية، وتتراوح أسعارها من 120 دولاراً إلى 350 دولاراً في الشهر، حسب المحافظة التي يود الطالب السكن بها، وتوفر هذه المساكن أيضاً وجبتي طعام في اليوم.

– نتشارك البيت معاً: يقوم مجموعة من الطلاب باستئجار بيت ويتشاركون السكن به، ولكن هذه الطريقة غير مفضلة للطلاب الجدد إذ تكون عملية التأقلم صعبة نوعاً ما.

كيف يمكن الحصول على إقامة؟

إجراءات الحصول على الإقامة في تركيا معقدة نوعاً ما، لذا عليك القيام بكل المتطلبات في الوقت المحدد:

1- قم بالحصول على موعد للإقامة عن طريق الإنترنت، وغالباً ما تتكفل الجامعة بتحديد الموعد لك.

2- يجب عليك الذهاب الى دائرة الضريبة للحصول على رقم ضريبي.

3- دفع رسوم المعاملة وتعادل 20 دولاراً، ويكون الدفع في إحدى مكاتب الدفع الضريبي.

4- التأمين الصحي: كل طالب يجب عليه أن يحصل على تأمين صحي وتتراوح تكاليف التأمين حسب عمر الطالب وحسب نوع التأمين الذي يود استخراجه.

5- بالإضافة إلى ورقة تثبت أنك طالب في هذه الجامعة ويجب عليك إبلاغ الشؤون الطلابية لاستخراج هذه الورقة.

6- معرفة الموعد الذي يأتي فيه موظفو الإقامات إلى الجامعة حتى يأخذوا الملف من الطالب.

أريد تعلم التركية ما هي الطريقة الأفضل؟

هناك العديد من المعاهد التي توفر تعلم اللغة، ومنها المعاهد التي توفرها الجامعات، أو معاهد خاصة، مثل معاهد TOMER، كما توفر البلديات التركية دروساً مجانية لتعليم اللغة، ويحتاج الطالب إلى 6 أشهر حتى يكمل جميع مستويات اللغة التركية.

ما هي تكاليف المعيشة؟

أولاً: الحياة في تركيا

 توفر تركيا بيئة مرحبة بالطلاب الأجانب، تتميز بكونها بيئة آمنة سليمة مناسبة للعيش وقضاء سنوات الدراسة فيها، اذ تقدم العديد من الجامعات خدماتها الاستشارية للمساهمة في تأقلم الطلاب الأجانب مع طبيعة الحياة في تركيا.


 ثانياً: الرسوم وتكلفة المعيشة في تركيا

 تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبيا مقارنة مع نوعية الحياة. حتى في المدن الكبيرة مثل اسطنبول، يمكنك العثور على الطعام والسكن بأسعار معقولة. الجامعات الحكومية ذات رسوم معقولة، والخاصة منها لديها رسوم أقل مقارنة مع الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة، وتتراوح المصاريف الشهرية لمعيشة الطالب الأجنبي بين 300-500 دولارا وذلك تبعاً لأسلوب العيش الذي يتبعه الطالب وحسب مدينة الدراسة، أما بالنسبة لرسوم التسجيل فتختلف حسب كل جامعة.


ثالثاً: اللغة

خلال الفترة الأولى من وصولك الى تركيا يمكنك تعلم اللغة التركية، وهي لغة سهلة نسبياً تحوي مالا يقل عن 30 -35% كلمات عربية، و10-15% كلمات إنكليزية، ما يجعلها سهلة على الطلاب العرب.


 رابعاً: السكن

 يوجد لدى جميع الجامعات التركية تقريباً إمكانية توفير السكنات الطلابية الداخلية ؛ فهناك سكن طلابي تملكه كل جامعة على حدى يمكن للطالب بالاشتراك مع الطلاب الآخرين أن يستأجر شقة طلابية ( بيت طلابي ) أو أن يقوم بذلك لوحده.


 خامساً: الطعام

 يتوفر داخل الجامعات جميعها خدمات الطعام ذا النوعية الجيدة بخيارات متنوعة وعديدة والأسعار مناسبة وكما تعد المطاعم والمقاهي المجاورة لحرم الجامعات خيارات أخرى للأكل خارج الجامعة، وقد يكون لدى الطالب رغبةً بإعداد طعامه بنفسه فيمكنه ذلك.


سادساً: الثقافة

يمكنك العثور على أجزاء عديدة من الثقافات مثل الإمبراطورية العثمانية والرومانية واليونانية والعربية والمتوسطية والبلقانية، في أماكن مختلفة من تركيا. في حين أن الناس الذين يعيشون في المدن الكبيرة أكثر عرضة للتنوع، أولئك الذين يعيشون في المدن الصغيرة ودودون جداً وأسخياء جداً.


 سابعاً: المواصلات

 يتوفر في تركيا وسائل نقل عامة مختلفة متاحة في جميع الأوقات حيث تشمل : الحافلات بأحجامها المختلفة ومترو الأنفاق في المدن الكبيرة ويحق لجميع الطلاب أن يستفيدوا من تعريفات خاصة رخيصة أثناء تجولهم داخل المدن وخارجها.

ماذا يعني الـ Denklik وكيف يمكن القيام به؟!

Denklik هو معادلة الشهادة الدراسية، إذ إن أغلب الجامعات تطلب معادلة الشهادة الدراسية للمتقدم إليها لكي يثبت أنه اجتاز المرحلة الثانوية، والحصول على معادلة الشهادة سهل جداً حيث يتم استخراج الشهادة خلال أسبوع واحد فقط.

كيف يمكن الحصول على الـ Visa التأشيرة الخاصة بالطلاب؟

بعد قيام الطالب بالتقديم في الجامعة وحجز مقعده بها عليه أن يطلب من الجامعة إرسال ورقة القبول إلى سفارة أو قنصلية بلده، وبعد دفع رسوم الفيزا سيحصل الطالب على فيزا متعددة -التي تسمح لصاحبها البقاء مدة ثلاثة أشهر وتكون نافذة لمدة سنة واحدة.

كيفية فتح حساب بنكي في تركيا؟

شروط فتح حساب بنكي في تركيا

يجب على كل من يرغب في فتح حساب بنكي ان يكون ممتلكا لرقم ضريبي يؤخذ من مبنى الضرائب بسهولة وبلا تكلفة ومن ثم ان يكون له عنوان في تركيا.

وللحصول على الرقم الضريبي يقوم بتصوير اول صفحة من جواز سفره ويرفقها مع طلب الحصول على الرقم الضريبي الذي يستلمه من المبنى نفسه ويتم استلام الرقم الضريبي فوراً خلال دقائق.

يطلب منك البنك جواز سفرك واقامتك والرقم الضريبي وعنوان السكن الخاص بك.

يمنحك البنك بطاقة فيزا كارد ( ATM ) مجانية وتستطيع الشراء من خلالها من جميع المحلات التجارية والسحب من الصرافات الآلية التابعة للبنك.

افضل البنوك التركية وايسرها تعاملاً للاجانب :

البنك الكويتي التركي (Kuveyt Türk Bank).

البنك الزراعي التركي (Türkiye Ziraat Bankası).

بنك البركة التركي (Al Baraka Turk Bank).

بنك الوقف التركي (Vakıf Bank).