الدراسة في تركيا 

نعرّف على الجمهورية التركية:

تركيا: هي دولة جمهورية تقع في الشرق الأوسط ،يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع وقبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا وهي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود. حيث تبلغ مساحتها 783562 كم²
وتعتبر أنقرة هي العاصمة للجمهورية التركية وحيث تكون إسطنبول هي أكبر مدينة في الجمهورية التركية. وتعتبر اللغة التركية هي اللغة الرسمية الوحيدة في جميع أنحاء تركيا. والعملة الرسمية هي الليرة تركية ويقدر عدد سكانها قرابة 78 مليون نسمه كما وتشير الاحصائيات بأن 99% من الشعب التركي مسلمين.

المناخ: تمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب. وتمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء، اماالمناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك اسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود، تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب.


المعيشة في تركيا:

أولاً: الحياة في تركيا

 توفر تركيا بيئة مرحبة بالطلاب الأجانب، تتميز بكونها بيئة آمنة سليمة مناسبة للعيش وقضاء سنوات الدراسة فيها، اذ تقدم العديد من الجامعات خدماتها الاستشارية للمساهمة في تأقلم الطلاب الأجانب مع طبيعة الحياة في تركيا.


 ثانياً: الرسوم وتكلفة المعيشة في تركيا

 تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبيا مقارنة مع نوعية الحياة. حتى في المدن الكبيرة مثل اسطنبول، يمكنك العثور على الطعام والسكن بأسعار معقولة. الجامعات الحكومية ذات رسوم معقولة، والخاصة منها لديها رسوم أقل مقارنة مع الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة، وتتراوح المصاريف الشهرية لمعيشة الطالب الأجنبي بين 300-500 دولارا وذلك تبعاً لأسلوب العيش الذي يتبعه الطالب وحسب مدينة الدراسة، أما بالنسبة لرسوم التسجيل فتختلف حسب كل جامعة.


ثالثاً: اللغة

خلال الفترة الأولى من وصولك الى تركيا يمكنك تعلم اللغة التركية، وهي لغة سهلة نسبياً تحوي مالا يقل عن 30 -35% كلمات عربية، و10-15% كلمات إنكليزية، ما يجعلها سهلة على الطلاب العرب.


 رابعاً: السكن

 يوجد لدى جميع الجامعات التركية تقريباً إمكانية توفير السكنات الطلابية الداخلية ؛ فهناك سكن طلابي تملكه كل جامعة على حدى يمكن للطالب بالاشتراك مع الطلاب الآخرين أن يستأجر شقة طلابية ( بيت طلابي ) أو أن يقوم بذلك لوحده.


 خامساً: الطعام

 يتوفر داخل الجامعات جميعها خدمات الطعام ذا النوعية الجيدة بخيارات متنوعة وعديدة والأسعار مناسبة وكما تعد المطاعم والمقاهي المجاورة لحرم الجامعات خيارات أخرى للأكل خارج الجامعة، وقد يكون لدى الطالب رغبةً بإعداد طعامه بنفسه فيمكنه ذلك.


سادساً: الثقافة

يمكنك العثور على أجزاء عديدة من الثقافات مثل الإمبراطورية العثمانية والرومانية واليونانية والعربية والمتوسطية والبلقانية، في أماكن مختلفة من تركيا. في حين أن الناس الذين يعيشون في المدن الكبيرة أكثر عرضة للتنوع، أولئك الذين يعيشون في المدن الصغيرة ودودون جداً وأسخياء جداً.


 سابعاً: المواصلات

 يتوفر في تركيا وسائل نقل عامة مختلفة متاحة في جميع الأوقات حيث تشمل : الحافلات بأحجامها المختلفة ومترو الأنفاق في المدن الكبيرة ويحق لجميع الطلاب أن يستفيدوا من تعريفات خاصة رخيصة أثناء تجولهم داخل المدن وخارجها.

إقامة الطالب في تركيا :

تمنح الحكومة التركية كل طالب فيها وثيقة اقامة طيلة فترة الدراسة بإجراءات بسيطة جداً وتتطلب بعض الوثائق وهي :
1-  صورة عن جواز السفر.

2- صورة اخر دخول الى تركيا من جواز السفر.

3- تأمين صحي.

4- حجز موعد اقامه.

5- ورقة اثبات طالب من هيئتك الدراسية.

6- أربعة صور شخصية.

المنح التركية المجانية:

المنحة التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الاجانب من جميع أنحاء العالم كما تعتبر المنحة التركية من اشهر برامج المنح حول العالم وذلك لشمولها على جميع التخصصات تقريبا وجميع الفئات الدراسية .

كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنويا مما يؤدي الي ارتفاع نسبه القبول للمتقدمين و تعتبر الجامعات التركية من افضل الجامعات في الوقت الحالي بسبب الحصول العديد من الجامعات التركية علي ترتيب عالي ولدي تركيا العديد من الجامعات المصنفة من ضمن افضل 100 جامعة في العالم.

الجامعات الحكومية في تركيا:

تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا من افضل الجامعات على مستوى العالم ويحتل العديد منها مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل جامعة إسطنبول وجامعة الشرق الاوسط التقنية وجامعة إسطنبول تكنيك حيث تعتمد الجامعات الحكومية في عملية إختيارها من بين الطلاب الدوليين المتقدمين علي المفاضلات بأختيار الاميز من بين المتقدمين في الشروط  المطلوبة التي تختلف من جامعة إلي اخرى، حيث تعتمد العديد من الجامعات بقوة علي إختبار القدرات ( اليوس ) أواختبار السات الامريكي بأنواعه سواء النظام الاول او الثاني،  أو المفاضلة بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل منهم والذيم حصلوا على معدلات عالية في الثانوية (البكالوريا) مع العلم أن كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة فيما يخص القبول.

الجامعات الخاصة في تركيا:

الجامعات الخاصة هى جامعات مميزة لا تشترط اى إمتحانات قبول للالتحاق بها فقط فهى تقبل بالشهادة الثانوية فقط وتحتل الجامعات الخاصة التركية ترتيب عالمى من بين الجامعات على مستوى العالم وايضا متاح بها كافة التخصصات التى يبحث عنها الطالب والدراسة متاحة باللغة الانجليزية او التركية حيث ان اغلب الجامعات تكون اللغة الاولى للدراسة بها هى اللغة الانجليزية بنسبة 100%.

مركز الخدامات التعليمية في تركيا كونها وكيلة لأفضل الجامعات الخاصة في تركيا فهي تضمن لكم القبول وحصولكم علي خصومات مميزة من قيمة المصاريف الدراسية تصل إلي 50 % او 75% في أفضل الجامعات الخاصة في تركيا في كلاً من مدن إسطنبول و إنقرة واخرى.. وكذلك للراغبين بالدراسة في الجامعات المميزة في قبرص التركية حيث تقل نسبة المصاريف الدراسية نسبياً في جامعات قبرص التركية.

جودة التعليم:
تفتخر تركيا بقرون عديدة من التفوق الأكاديمي. المدرسين ليسوا مؤهلين فقط وإنما هم أيضاً ذوي طباع ودية. ومعظم المدارس الثانوية والجامعات لديها مرافق ومنشآت متطورة. وفي مضمونها، يقدم النظام الجامعي التركي التوازن بين التخصصات العلمية المدرجة في العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية. ويوجد في الجامعات التركية وتركيا عموماً مكتبات ومختبرات متقدمة بإمكانك إجراء البحث والدراسة فيها للتوصل إلى الجوانب المختلفة من المعلومات فضلاً عن استقلالية الجامعات وعدم خضوعها للتغيرات الوزارية كما ويفرض على أي جامعة تتأسس أن تقوم بعمل شراكة مع جامعة أوروبية أو أمريكية في كل مراحل التعليم العالي، على أن تكون الشراكة في نظم المقررات والأنشطة والمهارات والقدرات والامتحانات.


اعتراف عالمي:
تعد الشهادات الممنوحة من الجامعات التركية ذات اعتراف دولي ومصادق عليها من غالبية الدول العربية فقد قفزت الجامعات التركية قفزة نوعية مما جعلها تحتل مراتب مهمة من ناحية ترتيب الجامعات عالميا، حيث تم اختيار ست جامعات تركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم. (جامعة الشرق الأوسط التقنية 375، جامعة إيجة 467، جامعة حجة تبة 489، جامعة غازي 493، جامعة أنقرة 496، جامعة إسطنبول 497).


أجواء آمنة:
تعيش تركيا استقرارًا سياسيا واقتصاديا، حيث أنها تشكل سادس أكبر قوة اقتصادية على مستوى أوروبا، والسادسة عشرة على مستوى العالم  إضافة إلى تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة كما ويفوق عدد الطلبة الجامعيين في تركيا 4 ملايين طالب جامعي.


أسعار ملائمة:
تتميز تركيا بمستوى اسعار بين المتوسط والمنخفض حسب مدينة الدراسة سواء في تكلفة الدراسة الجامعية او المصاريف اليومية للطالب حيث يتراوح متوسط ما يحتاجه الطالب من النقود شهريا بين 300-500 دولار حسب مدينة الدراسة.

ملاحظة: 

الطلاب بكالوريوس

  • موعد التقدم للجامعات يبدأ من منتصف شهر 5 ميلادي لغاية منصف شهر 8 ميلادي ويتمد في بعض الجامعات الى منتصف شهر 9 او 10 ميلادي في الجامعات الحكوميه والخاصه.
  • بينما امتحان اليوس تبدأ الجامعات بفتج باب التسجيل له من الشهر الثاني الميلادي,بعض الجامعات تعتمد كلغة تدريس اللغة الانجليزية بنسبة 100% لمواد معينة ونسبة 30%.

خدماتنا:

نقدم في مركز الخدمات التعليمية مجموعة متكاملة من الخدمات التي تلبي حاجة الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا وتتمثل فيما يلي:

  • تأمين القبول الجامعي.
  •  تأمين حجوزات الطيران.
  •  الاستقبال في المطار.
  •  تأمين السكن الداخلي في الجامعة.
  •  تأمين شريحة الهاتف.
  •  تأمين بطاقة المواصلات.
  •  استكمال اجراءات التسجيل.
  • محاضرة تعريفية عن الدراسة في تركيا.
  • استخراج الرقم الضريبي.
  •  إصدار إقامة الطالب.
  •  التأمين الصحي.
  • ترجمة أوراق الطالب وتصديقها.
  •  عقد دورة أساسيات اللغة التركية.
  •  تسجيل الهاتف لدى دائرة الضريبة.
  •  فتح حساب بنكي.

    • أو التواصل معنا للمساعدة في عملية التسجيل

    وسائل التواصل : 

    جوال : 00905452265445 واتس – فايبر

    ايميل: info@edu-services.net

    فيسبوك: https://www.facebook.com/Eduservices0/

     لا تترددوا بالاتصال بنا … اتصالكم يسرُّنا